منبر البترا ـ ماجد الدرعاوي
نظَّم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخرّيجين في عمادة شؤون الطلبة بجامعة البترا، الأحد، ورشة عمل تحت عنوان “التسويق الرقمي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي” قدّمها الدكتور مالك السعود.
و في بداية الورشة وجَّهَ المُحاضر سؤالاً للحضور حول تعريف مفهوم “التسويق” وتعددت الآراء بشأن تعريفه واتّفقت على منظوره العلمي بوصفه نوعاً من أنواع الفنون التي يجب أن ترسخ في عقول الجّمهور المُستهدَف.
وأكد السعود أن التسويق لا يعتمد بشكل رئيس على المبيعات بل على طريقة الوصول إلى العميل وقياس مدى التغذية الراجعة له.
وأوضح أنّ التسويق الرقمي يعدّ جزءاً من التسويق ولا يكتفى به لوجود أكثر من طريقة لعملية التسويق والّتي يجب أن تكون قويّة و مؤثرة.
ومن الجدير بالذكر أنّ من بين المنصات الرقميّة المستخدَمة لعمليات التسويق ما هو مدفوع مثل “الفيسبوك” و “الإنستجرام” ومنها ما يقدّم خدماته مجاناً.