منبر البترا
جامعتنا

مسيرة ” أشعل أملا” لمكافحة التدخين تنطلق في جامعة البترا

منبر البترا-

انطلقت  يوم الإثنين الماضي في جامعة البترا مسيرة لمكافحة التدخين بعنوان ” أشعل أملاً” بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، شارك فيها رئيس الجامعة أ.د عدنان بدران وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الجامعة.

وبين رئيس الجامعة في كلمة له أن هذا الاحتفال هو تقليد سنوي في الجامعة للتذكير بمخاطر هذه الآفة العالمية التي تستنزف صحة وموارد البشر، ولترسيخ ثقافة الإقلاع عن التدخين  وإيجاد بيئة طاردة له في الأماكن العامة والمطاعم والمطارات، سيما وأن معدلات التدخين في ازدياد مستمر.

وأوضح رئيس الجامعة أن الدراسات المسحية التي أجرتها وزارة الصحة الأردنية عن ظاهرة التدخين بين الشباب تفيد بأن الفئة العمرية من 12-15 سنة هي الفئة الأعلى بين الشباب المدخنين حيث بلغت نسبتها 34%، أما نسبة المدخنين البالغين من عمر 18 فما فوق فبلغت 29% ، وأشارت هذه الدراسات إلى زيادة نسبة الأطباء المدخنين والتي وصلت إلى أكثر من 34%.

وحذر أ.د عبد الله عويدي العبادي من الجامعة الأردنية في محاضرة له في هذا اللقاء من أن المدخنين هم ضحايا الدعاية السوداء لشركات التبغ التي لا تهدف إلا إلى الربح المادي وزيادة ثرواتها على حساب الصحة العامة وأرواح الناس، داعياً الشباب أن يتبينوا المخاطر الجسيمة لهذه العادة والإقلاع عنها.

من جهته، بين أ.د محمد العناني، عميد كلية الآداب والعلوم، أن انعقاد هذه الفعالية في الجامعة والتي تتمحور حول أهم القضايا التي تواجه أبناءنا وبناتنا، إنما هو بالدرجة الأولى لتبصيرهم بمخاطر آفة التدخين، ووضعهم بصورة الأرقام المفجعة للوفيات، وحالات السرطان المختلفة التي تسببها .

رئيسة جمعية مكافحة التدخين الدكتورة زينب الكيلاني من جانبها حذرت من آثار التدخين السلبي على حياة المواطنين مؤكدة دعوتها للمدمنين على التدخين للإقلاع عنه من خلال العيادات الخاصة التي تساعدهم على التخلص من التدخين بشكل نهائي.

وعبرت عن أملها في أن تساهم نشاطات الجمعية في الحد من ظاهرة التدخين للوصول إلى حرم جامعي خال من التدخين.

وشددت على ضرورة تكاتف أعضاء المجتمع المحلي وهيئاته المختلفة لمواجهة ظاهرة التدخين التي تستنزف موارد المجتمع المالية والبشرية مبينة أن ما ينفق في الأردن على التدخين يصل إلى ما يقارب المليار دولار إضافة إلى الخسائر البشرية الفادحة الناتجة عن إصابات مرضى سرطان التدخين.

ودعت الكيلاني الجامعات الأردنية إلى الاستجابة لجهود جامعة البترا لتأسيس اتحاد لجان مكافحة التدخين.

واشتمل اليوم العلمي  على فعاليات مختلفة حول مكافحة التدخين وندوة متخصصة حول الموضوع تهدف إلى إدراج موضوع مكافحة التدخين ضمن المناهج الجامعية.

Related posts

المولا يرعى تخريج الفوج الخامس والعشرين لجامعة البترا

” انقضاء عقد التأجير التمويلي وفقا للقانون الأردني” عنوان رسالة ماجستير في الأردنية

جامعة البترا في عرض على التلفزيون الأردني 2

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com