فبراير 21, 2024
منبر البترا
أخبار المنبر

وفد مصري يطلع على تجربة جامعة البترا كنموذج للمؤسسات التعليمية الصديقة للبيئة

قال المستشار الأعلى لجامعة البترا الدكتور عدنان بدران إن جامعة البترا نجحت في تخفيض فاتورتها الكهربائية إلى قرابة درجة الصفر باعتماد الطاقة الشمسية، مضيفًا “لدينا خطة لاستغلال إنتاج الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية على الأسطح لخدمة مواقف السيارات الجديدة، بالإضافة إلى ترشيد استهلاك الكهرباء من إنارة وأجهزة إلكترونية لتوفير الكهرباء، والوصول إلى تصفير انبعاث الكربون في الحرم الجامعي”.
وقدم بدران محاضرة بعنوان “تحويل الحرم الجامعي إلى صديق للبيئة في جامعة البترا”، خلال استضافة وفد مصري بالتنسيق مع وكالة التعاون الألمانية ووزارة التربية والتعليم المصرية، بهدف التعرف على تجربة الأردن في انتقال المؤسسات التعليمية إلى الطاقة المتجددة النظيفة.
وأشار بدران إلى أن جامعة البترا اعتمدت سياسة حكيمة لإدارة استهلاك المياه عبر تجميع مياه الأمطار من الحصاد المائي لتغذية واستغلال المياه الجوفية المتجددة واستعمالها سنويًا، وأيضًا من خلال سياسة إعادة تدوير المياه العادمة واستخدامها لري المسطحات الخضراء.
مضيفًا أنه “تم بناء محطة لإعادة تدوير المياه بحيث لا يهدر أي جزء منها، وتجميع مياه الأمطار وتخزينها وإعادة تدويرها لري جميع المسطحات الخضراء والحدائق والشجيرات والأشجار من خلال الري بالتنقيط المغطى بالزلط للحد من تبخر مياه الري والحفاظ على حرم جامعي أخضر”.
كما عملت الجامعة على تحويل شوارعها الداخلية إلى شوارع للمشاة خالية من السيارات وضوضائها، متيحه الفرصة لتنمية المهارات الفكرية للطلبة في بيئة طبيعية جاذبة هادئة خالية من الصخب والضجيج
واستعرض بدران ما أنجزته الجامعة في مجال البيئة الخضراء وخططها المستقبلية للحفاظ على التنمية المستدامة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
وضم الوفد المصري رئيس الإدارة المركزية للبحوث والدراسات في مصر المهندسة أمل إسماعيل، ورئيس الإدارة المركزية لرئاسة شؤون الهيئة المصرية الدكتور ممدوح علي، ومدير عام منطقة القليوبية المهندسة هالة عامر ومدير عام التصميم المعماري المهندسة رويدا صلاح، إلى جانب ممثلين عن الإدارة العامة للتصميم المعماري ومديرية التربية والتعليم في منطقة الشرقية في مصر.

Related posts

جامعة البترا توقع اتفاقية لتدريب طلبتها على القرصنة الأخلاقية

Admin User

جامعة البترا تحفز طلبتها لبدء مشاريعهم الخاصة

جامعة البترا تسلم شهادات برنامج التبادل الثقافي لطلبة جامعة كوينز بلفاست

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com