منبر البترا
أخبار المنبر

مجلّة الجزيرة لدراسات الاتّصال والاعلام تنشر بحثاً جديداً للدكتورة منال المزاهرة

منبر البترا – زيد العلكومي – نشر العدد الأخير من المجلّة المحكّمة (الجزيرة لدراسات الاتّصال والاعلام) بحثاً جديداً للدكتورة منال المزاهرة، الأستاذ المشارِك في كُليّة الإعلام بجامعة البترا، بعنوان: “إشكاليّات البحوث الإعلاميّة العربيّة وأساليب تطويرها في ظلّ البيئة الرقميّة الجديدة: رؤية نقديّة تحليليّة”.

وتحاول الدراسة الإجابة عن سؤال رئيس: ما الإشكاليّات التي تواجهها البحوث الإعلاميّة العربيّة في سياق البيئة الرقميّة الجديدة؟ استنادًا إلى تحليل كيفيّ لعيّنة قصديّة من البحوث الإعلاميّة العربية تشمل 66 دراسة.

وخلصت الدراسة إلى أنّ معظم البحوث الإعلاميّة العربيّة في ظلّ البيئة الإعلاميّة الرقميّة الجديدة تعتمد على المنهج المسحي، وتفتقد إلى التنوّع في استخدام أدوات جمع البيانات، كما تواجه إشكاليّة تطويع العديد من النظريّات التي استخدمت في بحوث الإعلام التقليدي وتطبيقها على الإعلام الجديد، إضافة إلى أنّ العديد من البحوث والدراسات لا تستند إلى رؤى نظريّة.

وتقترح الباحثة رؤى لتطوير البحوث العربية تمثَّلت في مقترحات لإعادة النظر في الأدوات والأساليب البحثيّة المستخدَمة من خلال مناهج بحثيّة جديدة لرفع قيمة هذه البحوث، والعمل على استقراء أسس نظرية تتجاوز الاتجاهات البحثيّة الكلاسيكية لتأسيس تصوّرات أكثر تمثيلًا وانفتاحًا للتغيير والتطوير الذي يحتاج إلى تضافر الجهود لتعديل المنظومة التعليمية الحالية، من خلال إتاحة الولوج إلى قواعد البيانات الأجنبيّة للباحثين والدارسين وطلبة كليّات الإعلام في الدول العربية، والتركيز على التدريب للوصول إلى أسس سليمة لإعداد البحوث العربيّة الرقميّة بإطارها المنهجيّ والنظريّ.

Related posts

سلسلة من الفعاليات الثقافية لجائزة بوكر العربية في عمان الشهر المقبل

الفنان الشوا يفتتح معرضه الفني الأول “وتر” السبت المقبل

جامعة البترا تستعين بنجوم وطنيّين في اختبارات منح التفوق الرياضي

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com