منبر البترا – رينا سعد الدين
عقد مجلس الطلبة في جامعة البترا 2024/2025 اجتماعه الأوّل، أمس الأحد، في نادي الجامعة.
وأكّد الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، رئيس الجامعة، خلال الاجتماع، أهميّة العمل الطلابي، مشيرًا إلى أنّ الجامعة تنظر إلى الحوار مع الطلبة بِوَصفِهِ ركيزة أساسيّة لتعزيز بيئة جامعيّة تشاركيّة.
وأضاف إنّ إدارة الجامعة ستتعامل مع المطالب المطروحة بكل شفافيّة، موضحًا أنّ بعض المقترحات قد تُقبل، في حين قد يُعتذَر عن تلبية البعض الآخر لأسباب سيتمّ توضيحها خلال النقاش.
وقال الأستاذ الدكتور إياد الملاّح، عميد شؤون الطلبة، إنّ العمادة تفتح أبوابها دائمًا لسماع المقترحات والمطالب والعمل على تلبيتها بأفضل شكلٍ ممكن.
وقال الطالب يوسف المجالي، رئيس اتحاد الطلبة، إنّ المجلس الطلابيّ يُمثّل صوت الطلبة، ويُعدّ حلقة وصل بينهم وبين إدارة الجامعة، ويسعى للدفاع عن حقوقهم وتنظيم الأنشطة التي تعزّز من دورهم في الحياة الجامعيّة.
وأوضحت الطالبة رينا سعد الدين، التي قدّمت الاجتماع، آليّة إجراء انتخابات مجلس الطلبة والمعايير المعتمَدَة للترشّح.
وقدم الطلبة العديد من المطالب المتعلّقة بخدمات الجامعة، أبرزها: تطوير مكتب متابعة الخريجين، وتشغيل المصاعد في بعض الكليّات، وتطوير المرافق في كليّة الآداب.
كما تحدث أعضاء مجلس الطلبة عن بعض المشاكل والتحدّيات التي وردتهم من طلبة الجامعة، مثل: آليّة استخدام البطاقة عند دخول الاختبارات، وعدم فاعليّة التأمين الصحّي في بعض المستشفيات، ومشكلات البطاقة الإلكترونيّة، بالإضافة إلى مواعيد جولات الباصات، وغيرها.
وأجاب رئيس الجامعة، وعميد شؤون الطلبة، ورؤساء الأقسام المعنيّة، على المطالبات بشفافيّة، موضحين وجود مقترح لإنشاء موقع إلكترونيّ يتابع شؤون الطلبة الخرّيجين، كما أشاروا إلى أنّ ملتقى الخرّيجين قد أُدرج ضمن موازنة العام القادم، وبيّنوا حلولًا مقترَحَة بخصوص جولات الباصات والبطاقات الإلكترونيّة وأهداف استخدامها.
وفي ختام الاجتماع، دعا رئيس الجامعة، الطلبة إلى التقدّم باستفساراتهم ومطالبهم إلى عمادة شؤون الطلبة من أجل العمل على حلّها، مؤكدًا أنّ رؤية الجامعة تتركّز على خدمة الطلبة على المستويات كافة.