منبر البترا
تقارير

قطر: نصف مليون شخص تلقوا اللقاح ..وسباق للفوزبـ” الختم الذهبي”

منبر البترا- العباس التكريتي/ كلية الإعلام – أعلنت دولة قطر، مؤخرا، عن استمرار حملتها الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا “كوفيد19” لتطعيم جميع سكان الدولة، بحلول شهرتشرين الأول(اوكتوبر) المقبل من العام الحالي 2021.

 وسجلت الحملة الوطنية ،أكثر من 380 ألف جرعة من اللقاح لمختلف الفئات العمرية المستهدفة من اللقاحات،منذ انطلاق الحملة رسميا في كانون أول( ديسمبر) العام الماضي.

 الكويتية آمنة الحمادي -المقيمة على الأراضي القطرية – حصلت على جرعتين من لقاح شركة (فايزر) العالمية في قطر، وذلك لحماية نفسها من فيروس قد ينال من جسدها وينتقل إلى فراد أسرتها.

وأكدت الإعلامية  الحمادي التي تعمل في إذاعة صوت الخليج بالدوحه أن اعراض جانبية على جسمها لم تظهر بعد تلقيها الجرعة الاولى “، نافية ما يتداوله بعض الناس من أن الجرعة الأولى لها اثارجانبة تشل من حركتهم .

غيرأن الأعراض التي ظهرت على جسم  الثلاثينية الحمادي -حسب قولها- انه بعد تحصينها للجرعة الثانية، شعرت فعليا باعراض مرضية منها ارهاق عام وخمول وصداع شديد.

ويذكر أن السلطات الأميركية أعلنت عن  فعالية لقاحي “فايزر” و”بيونتك” الألماني، إذ تصل إلى نسبة 95 بالمئة، بعد أيام قليلة من تلقي الجرعة الثانية منه. غير أن إدارة الغذاء والدواء كشفت” أن فعالية العقار تتباين قليلا من شخص إلى آخر نظرا لعوامل عدة منها العمر”.

المواطن العشريني محمد اليافعي  حصل على جرعتي لقاح شركة “فايزر” الأمريكية لم يفصح تفاصيل  الاعراض الجانبية التي اصابته عقب تلقيه اللقاح،  بيد أن ما أشار إليه بأن الممرض في مركز التطعيم وجه له نصيحة “بان يتناول المسكنات الألم (باريستيمول)  بعد الجرعة الثانية للتخفيف من  الآثار الجانبية للقاح”.

ويشار إلى أن قطر أعفت متلقي جرعتي اللقاح من الحجرالصحي لمدة( ٦) أشهرفي حال السفر والعودة، بالاضافة إلى الحصول  على “الختم الذهبي” على تطبيق “”احتراز” الذي تم اعتماده منذ بدء الجائحة للتأكد من الحالة الصحية للمواطن والمقيم .

هذه الخطوة ، شجعت الافراد في قطر نحو التسابق للفوز بـ “الختم الذهبي “والامتيازات التي تفيض منه ،مماساعم في ارتفاع نسب الاقبال على التحصين باللقاحات ضد الفيروس المعدي.

يهدف تطبيق “احتراز” الى حماية صحة المواطنين والمقيمين والزوار في دولة قطر لدعم المجهود الوطني للحماية والتقليل من انتشار فايروس كوفيد -19.

وفي السياق ذاته، صرحت وزيرة الصحة الدكتورة حنان الكواري ان أكثر من 60 بالمئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً في قطر قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح “كوفيد-19″ منذ بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد /كوفيد-19/ في دولة قطر ، مؤكدة أن ”  ٦ أشخاص من بين ١٠ اشخاص فوق عمر السبعين  قد تحصنوا باللقاح “.

وتعتمد قطر لقاحاتها من شركتين أمريكيتين هما  “فايزر” وموديرنا” ، بحسب الكواري التي أشارت الى أن “الجرعة الاولى  كانت كفيلة بابعاد من تحصنوا عن دخولهم  للمستشفيات”

وشددت على أهمية  اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالفيروس منها الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة، حتى وإن كان اللقاح فاعل  بنسبة ٩٥٪؜ .  

 وترى الكواري أن تحديات مواجهة الوباء في عام 2021 وما بعدها مستمرة ، مما يتطلب التركيز والابتكار والتفاني في العمل، مشيرة إلى أن الوزارة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها شاملة للتطعيم بلقاح كورونا.

(الكتابة الصحفية 2  – باشراف د.حنان الكسواني)

Related posts

الصعوبة في ريادة الاعمال في الأردن النجاح ام الاستمرارية

Admin User

حكاية من فلسطين – معاناة سكان حي الشيخ جراح بالقدس

Admin User

المغربية سعيدة العثماني تناقش تحديات اللجوء التي يواجهها الأردن

admin user

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com