منبر البترا
ضيوف المنبر

غلاف الكتاب فن وثقافة

منبر البترا – إسراء عزّام

نتجول بين أزقة المكتبات بحثا عن كتاب جديد لنلتهمه مغامرة جديدة نعيشها لا نلتقط الا ما يجذب انتباهنا غلاف ذو ألوان جميلة وجوه معبرة أشكال ونقاط ،لكن ما هي القصة وراء هذه الأغلفة وما هو واقع فن تصميم الغلاف في وطننا العربي؟ صوت البترا توجهت بهذا السؤال إلى الدكتور أحمد عمر أستاذ الجرافيكس في جامعة “البترا” والحاصل على دكتوراة جرافيكس -شعبة فنون كتاب من جامعة المنيا في مصر. 

 

البدايات

ذكر دكتور أحمد لمنبر البترا عندما توجهنا له بسؤال حول بدايات فن الغلاف أنه لا يمكن الجزم لانها تكهنات تاريخية,لكن بعد صناعة الورق والطباعة بدأ الناس بملاحظة ان الورق بحاجة لحماية من الظروف الخارجية كالمطر فبدأوا بتغليفها بجلود الحيوانات غير المصقولة وبعد أن قرر سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه جمع القرآن الكريم في العهد الإسلامي بدأوا بالتفنن في صنع غلافه من خلال كتابات و زينة ونقاط. 

صوت البترا:ما العلاقة التي يجب أن تكون بين غلاف الكتاب والمحتوى؟
د.أحمد:العلاقة يجب ان تكون تكميلية وتفصيلية بنفس الوقت مثلا عندما يكون الشخص لا يحب الرياضيات فمن خلال تصميم جذاب لكتاب رياضيات يمكن ان يجذب اهتمامه ويبتاع الكتاب ولكن يجب ان لا يتسم التصميم بالركاكة والسطحية بل يجب ان يتسم بالجاذبية والغموض وهناك مثل شعبي يقول”المكتوب مبين من عنوانه” وهذا ينطبق على غلاف الكتاب كذلك.

منبر البترا:هل هناك علاقة بين التكوين الثقافي لدى المصمم ودوره في صناعة الغلاف؟
د.أحمد:طبعا،لانه على المصمم ان يفهم مبدأ الرواية او الكتاب ويغوص به ليفهم ما وراءياتها وهدف الكاتب ورسالته ليترجمها المصمم للغلاف وان يتشرب مفردات الكاتب ليصنع منها غلافا معبرا عن فكره.

منبر البترا:ما الخطوات التي يقوم بها المصمم عندما يكلف بتصميم غلاف لكتاب ما؟
د.أحمد:أولا يقوم المصمم -الذي افضل ان اطلق عليه مسمى مخرج-بقراءة النص جيدا يتذوقه ويفهمه بكل تفاصيله ومن ثم يحدد الفئة العمرية المستهدفة وبعد ذلك يحضر السيناريو ويعرضه على الكاتب او الناشر وبعد حصوله على الموافقه يدخله على الكومبيوتر ويرسله للمطبعة بعد ان يحسب التكلفة الكلية. 

الزميلة إسراء والدكتور أحمد في مكتبه بجامعة البترا

منبر البترا:ماهي الادوات التي يعتمد عليها المصمم لتصميم الغلاف؟
د.أحمد:الثقافة هي أهم الأدوات التي يعتمد عليها المخرج ومن ثم التمكن من برامج الكومبيوتر واستعمالها و فن التصوير كذلك وأفضل دوما ان يقوم المخرج تصميم السيناريو ورقيا ثم يقوم بادخاله على الكومبيوتر.

منبر البترا:ماهو النوع الادبي الاصعب برايك على المصمم؟
د.أحمد:الكتاب المتضمن على النفسيات والمعنويات والتكوين النفسي للانسان ومعنوياته الخفية ومن ابرزها كتب الشعر والفلسفة حيث ليس من السهل تجسيد وجدان الشاعر في حين الكتب العلمية سهلة لانها متوفرة بوضوح بين يدي المصمم.

منبر البترا:ماهي الاسس التي يعتمد عليها المصمم باختيار الوان واشكال معينه للغلاف؟
د.أحمد:هناك فرق بين الاسس والعناصر فالاسس اهتم بها لاركب العناصر مع بعضها البعض لاصل لتصميم صحيح وجذاب بينما العناصر هي الخطوط والنقاط والصور والضداد اللوني وكذلك تناغم الاشكال كل هذا ليبدو التصميم جذابا وملفتا لنظر القارئ واختيار المصمم الوان واشكال معينه تعتمد كليا على سيكيولوجية الفئة الموجه لها .

منبر البترا:هل أنت راض عن واقع اغلفة الكتب في الوطن العربي؟
د.أحمد:أنا لا استطيع ان أنقد فكرا وأسساً وعناصراً لكن أريد ان اوضح بأن فن الجرافيكس ابعد بكثير من فهم البرامج الحاسوبيه والقدرة على التعامل معها بل هو فهم سيكولوجية التصميم وابعاد الشخصيات الموجه لها هذا التصميم وبعد الحرب النازية انتشرت مقولة “على فنان الجرافيك ان يعامل معاملة خاصة” وذلك لتأثيره الكبير في المجتمع.

منبر البترا:ماهي توصياتك؟
د.أحمد:أن يعتني طلابنا بثقافتهم وفهم سيكولوجية التصميم وأفراد المجتمع بدءا من الاطفال حتى كبار السن لانها رسالة احاول ان اقنعهم بها ووصيتي لاصحاب دور النشر ان يتوقفوا عن ممارسة سياسة “شخص واحد لكل شيء” الذي يقوم بعمل تصميم بكلفة اقل وأن يقوموا بتوظيف أصحاب الاختصاص للعلو والتطور بهذا الفن.

وختاماً لا يسعنا سوى أن نؤكد أن الفن عالم واسع..وأن المعرفة مداد الحياة أما الثقافة فهي لحمة الفن وسداه.

Related posts

التعلم بالتنافس هو آخر مستجدات كلية تكنولوجيا المعلومات و الإعتماد الأمريكي (ABTE) جاء بعد جهود 3 سنوات

المستشارة الحمايدة ضيف منبر البترا خلال مؤتمر إشكاليات اللجوء في الأردن

admin user

كتّاب السيناريو يشتكون قلة الحماية 

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com