منبر البترا
أخبار المنبر

مناقشة رسالة ماجستير حول الإعلام الصحي

تمت في جامعة البترا مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الصيدلاني شريف أبو حجلة والمعنونة “اتجاهات الأطباء والصيادلة الأردنيين نحو استخدام المعلومات الصحية والوصفات الطبية عبر شبكات الإعلام الرقمي: دراسة مسحية. هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى التعرف على اتجاهات الأطباء والصيادلة الأردنيين نحو استخدام المعلومات الصحية والوصفات الطبية عبر شبكات الإعلام الرقمي، وبخاصة شبكات التواصل الاجتماعي. استخدمت الدراسة منهج المسح، والاستبانة أداة لجمع المعلومات، واعتمدت العينة الحصصية التي بلغ عددها 180 مفردة مناصفة بين الأطباء والصيادلة.  
أظهرت نتائج الدراسة أن النسبة الأكبر من عينة الدراسة (93.8%) تعتمد على شبكات الإعلام الرقمي بدرجات متباينة تتراوح بين المتوسط والعالي، والعالي جداً، في الحصول على المعلومات حول القضايا الصحية. وتتابع النسبة الأكبر من العينة المحتوى الصحي في وسائل الإعلام الأجنبية بصورة أكبر وبنسبة بلغت 43.8%، تلتها وسائل الإعلام العربية بنسبة بلغت 38.8%، في حين بلغت نسبة من يتابع وسائل الإعلام الأردنية 17.5%.

وسجلت شبكة “فيسبوك” أعلى مؤشر للوسط الحسابي بين الشبكات الإعلامية الرقمية التي تستخدم من قبل عينة الدراسة لمتابعة المحتوى الصحي حيث بلغ الوسط الحسابي 4.48 وجاءت “يوتيوب” في المرتبة الثانية بوسط حسابي 3.98 وهذا يدل على مؤشر موافقة مرتفع، في حين سجلت شبكة “ماي سبيس” أقل مؤشر للوسط الحسابي بين الشبكات الإعلامية الرقمية الأكثر استخداما من قبل المستجيبين لمتابعة المحتوى الصحي حيث بلغ الوسط الحسابي 1.64 وهو مؤشر منخفض جدا من الموافقة. وترى النسبة الأكبر من المستجيبين 55% أن مستوى معالجة شبكات الإعلام الرقمي للقضايا الصحية متوسط، وتؤشر النتائج إلى أن 69.4% من العينة يصنف مستوى المعالجة بين منخفض جدا ومنخفض ومتوسط وهذا يتطلب إعادة النظر في أساليب المعالجة لترتقي إلى نسب أعلى مما هي عليه الآن.

وفي تقييم عينة الدراسة لدور شبكات الإعلام الرقمي بينت النتائج أن “نشر المعلومات الصحية عبر شبكات الإعلام الرقمي يتطلب وجود محررين متخصصين في الشأن الصحي” وفد سجلت أعلى مؤشر للوسط الحسابي الذي بلغ 4.09 وهو مؤشر مرتفع من الموافقة، في حين أن فقرة “الاعتماد على المعلومات الصحية التي تنشرها الشبكات الإعلامية الرقمية قد يقود إلى مضاعفات صحية خطيرة” جاءت في المرتبة الثانية بمؤشر موافقة مرتفع حيث بلغ الوسط الحسابي 3.73.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصرايرة مشرفا ورئيسا، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور علي نجادات والدكتورة رنا العمري ممتحنين داخليين والدكتور أمجد صفوري من جامعة الزرقاء ممتحنا خارجيا.

Related posts

وقعت في جامعة البتراء اتفاقية بين كلية الإعلام بالجامعة، وشركة أفضل لقطة للإعلام (Best Shot)

ahmad shtayyat

طلبة جامعة البترا يطورون تطبيقًا يكشف سرطان الجلد باستخدام الذكاء الصناعي

هنية من جامعة البترا يحصد المركز الثاني ببطولة الفنون القتالية المختلطة

Admin User

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com