منبر البترا
أخبار المنبر

المزاهرة والأحمد تُقدّمان ورقة بحثيّة إلى مؤتمر الذّكاء الاصطناعي

منبر البترا – فلاح العبادي – شاركت كليّة الإعلام في جامعة البترا بورقة بحثيّة خلال مؤتمر الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلاميّ الدوليّ الّذي عقدته كليّة الإعلام في جامعة اليرموك خلال الفترة 28-20/4/2024.

 
وقدّمت د. منال المزاهرة والأستاذة رشا الأحمد ورقة بحثيّة تناوَلَت رؤية استشرافية لتبنّي المواقع الإلكترونية الإخبارية الأردنية لتقنيات الذكاء الاصطناعي في العقد القادم 2025-2035، بناء على اتجاهات الصحفيين الأردنيين العاملين في المواقع الإلكترونية الإخبارية الأردنية نحو تبنّي هذه التقنيات، والتعرُّف على العوامل المؤثرة في تبنّيهم لها من خلال عدد من السيناريوهات المستقبلية.

وكشفت النتائج  أنّ السيناريو المستقبلي المرجعي (الثبات) جاء بالمرتبة الأولى من وجهة نظر الصحفيين المبحوثين الذي يعتمد على سيطرة الوضع القائم للمواقع، نظراً لعدم وجود الإمكانيات التكنولوجية اللازمة داخل هذه المواقع لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعدم الاهتمام بتطوير مهارات الصحفيين العاملين بهذه التقنيات، إضافة إلى عدم قناعة إدارة المواقع الإلكترونيّة بهذا التبنّي في تطوير العمل الصحفي.

وفيما يتعلّق بالسيناريو الاصلاحي الذي يعتمد على حدوث تغييرات على الوضع القائم خلال العقد القادم 2025-2035، أكد المبحوثين إمكانية إدارة المواقع بتعديل السياسة التحريرية في العمل الصحفي في المواقع الإخبارية الإلكترونية لتبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وجاء السيناريو التشاؤمي في المرتبة الأخيرة والذي يستند إلى أنّ تبنّي هذا السيناريو يؤدي إلى حدوث تحوّلات سلبيّة في المواقع الإلكترونية في العقد القادم 2025-2035 وأنها ستُبقي على السياسة التحريريّة القائمة في العمل الصحفي في هذه المواقع لعدم قدرتها على توفير الإمكانيات البشريّة القادرة على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

Related posts

إِنجاز جديد لطلبة “إِعلام” البترا

Admin User

رُواة القصص” في عالم الأخبار محور ندوة الشوبكي لِطلبة إِعلام “البترا

ahmad shtayyat

معهد الإعلام الأردني ينظم ندوة حول الاستثمار

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com