منبر البترا
أخبار المنبر

الأردن أكبر الدول العربية المستضيفة للاجئين

قالت أستاذة التاريخ في جامعة البترا الدكتورة نرمين غوانمة إن “الأردن هو أكبر الدول العربية المستضيفة للاجئين الموزعين في ثلاثة عشر مخيما رسميا ضمن 6 محافظات، وهؤلاء تقدم لهم الخدمات المباشرة لهم، مقابل ان موازنة الأونروا السنوية قليلة والتي تبلغ 360 مليون دولار سنويا”.
وجاءت كلمة غوانمة خلال مشاركتها في جلسات مؤتمر “صورة الأردن في العالم في مئة عام” الذي نظمته الجامعة الهاشمية بمناسبة مئوية الدولة.
وشاركت غوانمة في أعمال المؤتمر بورقة حملت عنوان “العلاقة بين الاردن ومنظمة الاونروا” تناولت فيه دور الأردن في خدمة اللاجئين وتقديم المساعدات لمنظمة الأونروا التي تواجه مشاكل متعددة فيما يخص التمويل.
وقالت غوانمة إن الاردن رغم الامكانيات المحدودة يقدم الدعم إلى اللاجئين ويستقبلهم في 13 مخيما منتشرة في معظم أنحاء المملكة من سوريا وفلسطين، والعراق، مضيفة “الأردن ساهم ولا يزال يساهم بتحسين أوضاع المخيمات من خلال برنامج التأهيل والتدريب للاندماج في المجتمع الأردني، كما يؤكد الأردن على حقوق اللاجئين خاصة الفلسطينيين وتطبيق قانون حق العودة”.
وأضافت غوانمة قدم الأردن وبالتعاون مع منظمة الاونروا المساعدات الكاملة للاجئين القادمين من العراق وسوريا من التعليم وتأمين المسكن، والرعاية الصحية، خاصة اثناء جائحة كورونا حيث وفرت التطعيم للاجئين ضد الفيروس .
وفي نهاية الجلسة التي ترأسها نائب رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور سلطان المعاني، دار نقاش بين المشاركين في الجلسة والحضور.

Related posts

المسابقة الدولية لإعادة إعمار القرى الفلسطينية تمنح “مرتبة الشرف” لجامعة البترا

Admin User

المولا يفتتح مختبر تطبيقات “إنترنت الأشياء” جامعة البترا

Admin User

مُناقشة رسالة ماجستير للباحثة آية سليم

ahmad shtayyat

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com