منبر البترا
أخبار المنبر

ندوة مُتخصّصة عن التسويق عبر المؤثّرين في “إِعلام” البترا

نظّم قسم الإعلام الترويجي الرقميّ في كليّة الإعلام بجامعة البترا، بالتعاون مع جامعة آردن في برلين، ندوة متخصّصة عن “التسويق عبر المؤثرين”، قدّمتها عبر تقنية الاتصال عن بُعد آية بني مصطفى المحاضر في إدارة الأعمال بجامعة آردن، وهي جامعة بريطانية تقدم برامج تعليم مدمج في كل؟ من: لندن، برمنجهام، مانشستر، وبرلين.

وقدّمت بني مصطفى للطلبة شرحاً لأهم أسباب نجاح الشخصيات المؤثرة على قنوات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أنّ الترويج عبر المؤثرين أصبح من أهم مجالات الاتصال التي يتحتم على المتخصّصين في الإعلام إدراكها والوعي بحيثياتها لمعرفة كيفية توظيفها في عملهم الإعلامي وتحقيق أهدافهم الاتصالية.

وأشارت إلى أبرز عوامل النجاح، ومن بينها: القرب النفسي بين الجمهور وهذه الشخصيات، وانخفاض مستوى ثقة الجمهور بالرسائل الترويجية عبر القنوات التقليدية كإعلانات التلفزيون، وتقبّل المجتمع لوجود مثل هذه الشخصيات، إلى جانب إيمان الجمهور بوجود خبرة للشخصية المؤثرة في المجال الذي تركز عليه في منشوراتها، مثل: السفر، الرياضة، التجميل وغيرها.

واستعرَضَت بني مصطفى جملة من الخصائص الواجب مراعاتها عند العمل مع المؤثرين عبر قنوات التواصل الاجتماعي، كحاجَةِ الإعلاميّ في عمله إلى التعاون مع إحدى هذه الشخصيات كقناة للتواصل مع فئة محددة من الجمهور لإيصال رسائل توعوية، أو ترويجية أو إخبارية، مشيرةً إلى أنّ ضمان نجاح هذا التعاون وتحقيق التأثير المطلوب يوجِب على  الإعلامي الانتباه لعدد متابعي الشخصية المؤثرة على المنصّة التي يتواصل من خلالها مع الجمهور، دون أن يغفل عن مدى التفاعل الفعلي بين المؤثر وهذه الجماهير، إذ إِنّ بعض حسابات المشاهير تحمل أعداداً هائلة من المتابعين الوهميّين التي لا تضمن وصول الرسالة للجمهور المستهدف والتأثير فيه.

 وأشارت المُحاضِرَة إلى أهميّة توافق قيم الشخصيّة المؤثرة مع قيم المؤسسة التي تتعاون معها حتى لا يمس ذلك بالصورة الذهنية للمؤسسة ومصداقيتها مُؤكّدَةً أنّ تعاون الشخصيّة المؤثرة في تقديم معلومات وبيانات عن عمليات المتابعة والتفاعل مع الجمهور تُمكّن من إجراء تقييم دقيق لمدى إمكانية الوصول للجمهور المستهدَف وتحقيق أهداف عمليّة الاتصال.

واختتم اللقاء بجلسة تفاعلية أجابت فيها بني مصطفى على استفسارات الطلبة، مقدمة لهم المشورة حول كيفية الإِفادَة من مجال التسويق عبر المؤثّرين في عملهم الإعلاميّ.

ومِنَ الجدير بالذِّكْر أنّ كليّة الإعلام في جامعة البترا تطرح لأول مرّة في الأردن برنامج البكالوريوس في “الإعلام الترويجي الرقمي” عبر خطة دراسية تركز على صقل مهارات الطلبة الفكرية لفهم وتحليل عناصر ونظريات وممارسات الاتصال الإقناعي بمختلف ألوانه، دون إهمال الجانب العمليّ الذي يتدرّب عليه الطلبة في مختبرات الكليّة المجهّزة بأحدث الأجهزة والبرامج التصميمية، ليكونوا على أتمّ جاهزيّة للانخراط في سوق العمل فور تخرّجهم من البرنامج.

Related posts

رئيس الجامعة يفتتح معرض الكتاب السّادِس

ahmad shtayyat

فيسبوك يوقف خدمة البريد الإلكتروني الخاص به

الملكة رانيا العبد الله تكرم فريق جامعة البترا المشارك في مسابقة كأس التخيل

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com