منبر البترا
ضيوف المنبر

مقابلة مع مدير العلاقات العامة في جامعة البترا

منبر البترا- من نور الجعبة

مقابلة مع مدير العلاقات العامة في جامعة البترا

علاء عربيات

نور الجعبة —  لا تكاد تخلو أي مؤسسة مهما كان نشاطها واختصاصها من صلات العمل والمصالح والتعامل مع الاخرين والتي قد تتوسع بمرور الزمن انسجاما مع التطور والتقدم في كافة المجالات وزيادة حجم الانتاج وتوسع الاجهزة المالية

  والاقتصادية والتعليمية في أغلب دول العالم

وعلم العلاقات العامة مصطلح يحتوي على كلمة “علاقات” فهناك نوعين من العلاقات هما العلاقات الايجابية , والعلاقات السلبية , فهذا العلم يعمل على الحد من العلاقات السلبية وتطوير العلاقات الايجابية من خلال الموائمة بين رغبات أفراد الجماعات المتنوعة كما يعمل على ايجاد نوع من المشاركة والتعاون والتضامن الاجتماعي وهي مهنة تنحصر وظيفتها في بناء صورة مقبولة ومحببة عن المؤسسة لدى جماهيرها باستخدام كافة الوسائل الاتصالية من اجل الوصول الى التفاهم المشترك بين كل من المؤسسة وجماهيرها .  ويعتبر علاء عربيات من جيل الشباب القادة في (جامعة البترا) وممن يمتلكون مهارات  تمكنهم من منح (الجامعة) مذاقاً راقياً وطعماً جديداً في الأداء

تعريف بمسؤول العلاقات العامة 

السؤال الأول : عرّفنا عن نفسك وكيف بدأت مسيرتك في مجال العلاقات العامة وانضمامك لقسم العلاقات العامة في جامعة البتراء ؟

علاء الدين عربيات مدير العلاقات العامة والدولية في جامعة البترا خريج قسم العلوم السياسية والصحافة الاعلام من جامعة اليرموك عام 1995 وانتقلت بعدها للعمل في جامعة الزرقاء الخاصة عام 1996 في قسم العلاقات العامة ووصلت الى رئيس قسم ومن ثم مديرا للعلاقات العامة من عام 2008 حتى الان ومنذ ثلاثة اعوام عينت   جامعة البترا

مجال العمل والحياة الشخصية

السؤال الثاني :  العلاقات العامة لا تقتصر على كتابة الاخبار وتنظيم المؤتمرات الصحفية فقط وجوهر المهنة هوالتواصل الفعال والعلاقات الجيدة مع الاشخاص على المستوى الشخصي والمهني , فما الدافع وراء عملك في هذا القسم تحديدا ؟

أحببت العمل في مجال العلاقات العامة لأنه يتيح المجال لي بالتعرف على شخصيات مختلفة  ويفتح لي مجالات أخرى بالاضافة لحبي للكتابة الصحفية والرغبة في التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة سواء الرسمية او القائمين على مواقع التواصل الاجتماعي  

العلاقات العامة وأبرز المفاهيم الخاطئة

السؤال الثالث:   هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي تلتصق بالعلاقات العامة منها عدم اعتبارالعلاقات العامة مهنة متخصصة فقد كانت في الماضي لا تحظى بالاهمية المطلوبة ,  فكيف ترد على هذا الادعاء ؟

دائرة العلاقات العامة تاسست منذ تأسيس الجامعة كانت تتبع لعمادة شؤون الطلبة ثم اصبحت تتبع لرئاسة الجامعة مباشرة وذلك دلالة على اهميتها لان قسم العلاقات مهم جدا وفي الهيكل التنظيمي للجامعه تجد بان دائرة العلاقات تابعة مباشرة لرئيس الجامعة

رسالة جامعة البتراء

السؤال الرابع : ما هي القيم , الرؤية أو الاهداف التي تلتزم بها الجامعة ؟

رؤية الجامعة تتمثل في سعي
 جامعة البترا لأن تكون الخيار الأفضل للعلماء والمتعلمين في الأردن والمنطقة”.
أن نقوم بدور حيوي في تطوير الأمة، وذلك عن طريق خلق المعرفة والتكنولوجيا ونشرهما، وإعداد الخريجين القادرين على المساهمة الإيجابية في خدمة مجتمعهم.



  •  

النشاطات والفعاليات

السؤال الخامس :   ما هي أهم الفعاليات والمسابقات التي يتم تطبيقها في الجامعة ؟

استضافة الأمير الحسن: احترام الاختلاف قاعدة إنسانية نحو المواطنة والتنوع الديني والثقافي خلال افتتاحه ندوة نظمتها مؤسسة انا ليند الاورمتوسطية في جامعة البترا

رعت سمو الأميرة ريم علي تدشين مبنى كلية الإعلام في جامعة البترا، وانطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثاني للكلية، تحت عنوان: “مستقبل الإعلام التقليدي والجديد في ضوء التحولات التقنية، والاجتماعيةمدير الامن العام دراسة اعدتها الجامعه عن ظاهرة السطو على البنوك وتعامل وسائل التواصل الاجتماعية معها

رعى سعادة العين الدكتور طلال أبو غزالة، حفل افتتاح حاضنة الأعمال في جامعة البترا،

واستضافة لجنة حوار البترا السنعوسي في محاضرة بعنوان “إشكالية الكتابة الإبداعية في العالم العربي”,وهو روائي  كويتي معروف وحاصل على العديد من الجوائز وتم استقباله بافضل جودة

رعت سمو الأميرة رحمة بنت الحسن حفل افتتاح المعرض السنوي لأعمال طلبة كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا والذي جاء تحت عنوان “البترا تفتخر”

وتمت هذه الانشطة بالتعاون مع لجنة حوار البترا التي تعقد نشاطات سنوية لاستضافة شخصيات معروفة لها صيت وشخصيات تفيد الطالب والمجتمع

العلاقات العامة وادارة الازمات

السؤال السادس:  حصلت جامعة البترا على شهادة الأيزو  في مجال إدارة خدمات التعليم العالي وحصلت على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي , كيف يعمل قسم العلاقات العامة في حال حدوث بعض المشكلات التي تدس من خارج الجامعة وكيف ترد على الشائعات ؟

لاشك بان اي مؤسسة تتعرض لحملات ابتزازية او مشاكل وازمات وواجبنا كعلاقات عامة بداية البحث في المشكلة والتعرف على طبيعة المشكلة بالضبط من حيث التحقق منها مئة بالمئة ومن ثم اصدار بيان صحفي عن هذه المشكلة والتحقيق فيها لنبين للجمهور ما الذي حصل تماما لان ما يحصل يتعرض للتهويل والمبالغة واحيانا وسائل الاعلام الغير رسمية تزيد من ذلك ونفضل في هذه الحالات التواصل مع وسائل الاعلام الرسمية للدولة خاصة وكالة الانباء الاردنية بترا والتلفزيون الاردني والاذاعات الاردنية ونفضل استخدام وسائل الاتصال الاجتماعية الاقوى والاكثر وصولا وتاثيرا على الجمهور التي تتصف بالمصداقية مثل عمون نيوز سرايا خبرني نيوز

العلاقات العامة وشبكات التواصل

السؤال السابع :  كيف غيرت وسائل الاعلام الاجتماعية عالم العلاقات العامة ؟

موقع الويب الرسمي للجامعة ننشر من خلاله اهم الاخبار المتعلقة بالجامعة اضافة الى الفعاليات  وصقحة الفيسبوك التي تصل الى أكبر عدد من الشباب وغيرها وانستجرام وسناب شات الذي يعمل فيه فريق نشط ومتكامل ومواقع التواصل الاجتماعي ساعدتنا بشكل كبير في ايصال المعلومة او الخبر للطالب بشكل أسرع

الصحفيون والاسئلة الموجهة

السؤال الثامن : عند الرد على وسائل الاعلام والاستفسارات العامة , ما هو السؤال الذي تجد صعوبة في الرد عليه ؟

نحن عادة نعطي اهتماما كبيرا للاعلامي ونحاول بقدر المستطاع ان نوصل اليه الحقيقة وخاصة اذا كان اعلاميا وعضوا بنقابة الصحفيين لان كثيرا ما يدعي البعض بانهم اعلاميون وبالحقيقة هم ليسو اعلاميين ولا يمدون للاعلام بصلة وليسوا اعضاءا بالنقابة وهذا معيارنا وبغض النظر ان كان اعلاميا ام لا فنحن نهدف بان نوصل اليه الحقيقة كاملة ولا يجد لدينا ما نخشى منه

مهام العلاقات العامة

السؤال التاسع : ما هي أبرز مهام دارة العلاقات العامة

مهام العلاقات العامه كثيرة ومنها المشاركة في اعداد برامج خاصة للضيوف لنبين مدى اهتمام الجامعة بهؤلاء الضيوف من ساعة وصوله الجامعة وحتى جولته وكثرا ما ياتونا ضيوف مهمين من مستقبلين ونحدد ساعة وصوله وساعة جولته وساعة تناوله الضيافة حتى مغادرته

التنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة ليعرف كل قسم  تخصصه ومجاله ووظيفته حتى ينجح في التواصل في المؤتمر او مع الضيقف داخل الجامعة والتواصل مع الفنادق واؤمن تذاكر سفر للضيوف ومطبوعات خاصة للجامعة والنشرات الارشادية وتأمين وسائل نقل للضيوف اعدد القوائم الخاصة بالمناسبات والدعوات سسسواء مناسبات دينية او وطنية او ثقافية وتزويد المؤسسات الثقافية المحلية بما يصدر عن الجامعة نشرات واعداد مطبوعات عن الجامعة او المشاركة فيها سواء نشرات ارشادية او دليل طالب او كتاب سنوي تقرير سنوي وايضا رصد النشرات التي تعقد في الجامعه ثقافية من محاضرات وندوات ومؤتمرات

ولدي تقرير يومي اخباري عن ابرز االنشاطات التي حدثت  في الجامعة ومن غطاها من مواقع اخبارية الكترونية  و وسائل الاعلامية المرئية وغيرها والتغطيات الاعلامية لما يدث والترويج للجامعة من خلال ادراج اعلانات

في الصحف او المواقع الاخبارية واعداد للعلاقات والموازنة السنوية للتكاليف وماا سوف نفعل والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية لاننا نمثل الجامعة خارج الاردن من خلال نشر التخصصات الموجودة ومهام اخرى مثل عرض للمجتمع الخارجي

تحديث المعلومات على موقع الجامعة واجراء اتصالات مع السفارات واستقبال مكالمات وتلقي البريد والرد عليه وتغذية الصفحة الرسمية للجامعه من اخبار

Related posts

أمانة عمان الكبرى

الرواشدة:ملكاتنـا الإعلاميـة بحاجـة إلى تدريـب .. وبرامجنا لا بد وأن تتوافق مع أذواق الشعب

إدراج مشروع تخرج في كلية تكنولوجيا المعلومات ضمن المشاريع الريادية المعروضة أمام الملك

admin user

اترك تعليقا

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com